Pop up تجار الخير الثاني

تجار الخير أحد مشاريع النهضة يهدف لتنمية دَور التجار في دعم القطاع غير ربحي. كان لتجار الخير مشاركة فاعلة في المعرض الثاني الذي أُقيم في مركز المملكة خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 8 أكتوبر 2021. وفق الإجراءات الاحترازية جمعت النهضة ثمانية عشر تاجر وتاجرة ذو انشطة متنوعة شملت العديد من الأزياء والعطور والأواني المنزلية، بحمداللّه تكلل هذا النجاح مع شركاء ورعاة النهضة مشكورين: الراعي الرسمي مركز المملكة، و راعي الاستضافة Classy Event تتقدم النهضة بجزيل الشكر لكل من ساهم في هذا النجاح وكان له الأثر الإيجابي المنعكس على أسر النهضة في بناء مجتمع متكاتف راسخ ومتين البنيان.

اتفاقية تعاون النهضة و كلية العمارة و التخطيط

عقدت جمعية النهضة اتفاقية تعاون مع كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود من خلال مشروع تعداد وسط الرياض وتوظيف طلاب كلية العمارة والتخطيط في وظائف تعاونية ووضع استبيان لتقييم المباني وذلك ضمن تخصص دراستهم، مثلها د. عبدالعزيز بن جار الله الدغيشم عميد كلية العمارة والتخطيط و من قبل النهضة أ. رشا التركي المديرة التنفيذية للجمعية.

تشمل مجالات التعاون جميع ما يتعلق بمهام كلا الجهتين  لتحقيق الأهداف المرجوة  كإجراء البحوث والدراسات العلمية المشتركة في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. ايضاً يشترك الطرفان في تنظيم وإقامة الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش وورش العمل المتعلقة ذات الاهتمام المشترك. السماح لفريق الأبحاث في جمعية النهضة بإجراء المسوحات، ومجموعات التركيز في كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود؛ لإفادة مشاريع أبحاثها. تقديم فرص التدريب والتطوع لطلاب كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود للعمل على مشاريع الأبحاث وتنفيذ المسوحات. تشجيع وترشيح الطلاب للتطوع والتدريب في مركز أبحاث جمعية النهضة من قبل أعضاء هيئة التدريس في كلية العمارة والتخطيط. يوجه كل طرف للطرف الأخر دعوة للمشاركة في الفعاليات التي ينظمها. أو يشارك في تنظيمها. في مجال العمل المشترك. يتبادل الطرفان المعلومات، والبيانات ذات الاهتمام المشترك. ومن ذلك: نسخ وتصوير ما يحتاجه كل طرف منها مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية. يتبادل الطرفان كل ما يصدر عنهما، أو يكونان شركاء في إصداره من المؤلفات، والمطبوعات، والدوريات المقروءة، والمسموعة، والمرئية.

تتطلع النهضة دائما إلى التكاتف والتعاون مع مختلف المنشآت وفي كافة المجالات للتمكين الاقتصادي والتنموي، وتسعى دائما للتطور والنهوض بالمجتمع وخلق الفرص التنموية والاجتماعية لجميع الأفراد.

 

 

جلسة نقاش بعنوان “تنقل المرأة وأثره على التمكين الاقتصادي والاجتماعي في المملكة العربية السعودية”

عقدت النهضة جلسة نقاش بعنوان “تنقل المرأة وأثره على التمكين الاقتصادي والاجتماعي في المملكة العربية السعودية” وهي إحدى حلقات سلسلة المتحدثين التي أطلقتها جمعية النهضة من العام 2019 وهذه هي ثاني حلقات العام الحالي 2021. شارك في اللقاء نخبة من المتحدثين من شركة أوبر والهيئة العامة للنقل وجمعية النهضة.

افتتحت الحوار أ.نور شاذلي زميلة بحث في برنامج الأبحاث بجمعية النهضة، تلتها أ.شذا أبوضاهر  مديرة الأبحاث في جمعية النهضة والتي تحدثت عن قيادة المرأة، الفرص و المعوقات التي تواجهها. بعدها، تناولت أ.دانة الزبن مديرة السياسات العامة للشرق الأوسط بشركة أوبر , أثر القيادة والنقل التشاركي على إتاحة الفرص الاقتصادية للنساء تلتها أ.أحلام عيسى كابتن في أحد مواقع التوصيل في السعودية والتي شاركت تجربتها مع القيادة و إصدار الرخصة. اختتمت النقاش أ.منال الشهري مديرة مشاريع في القطاع البري بالهيئة العامة للنقل بتسليط الضوء عن أثر التشريعات في نشاط توجيه المركبات على تمكين تنقل المرأة.

الجدير بالذكر أنه في يونيو 2018، فعلت المملكة العربية السعودية قرار السماح بقيادة النساء للسيارات، ويشكل هذا القرار جزء مهم من قائمة الإصلاحات التي نفذتها المملكة في السنوات الخمس الماضية لتمكين المرأة للحصول على حقوقها وزيادة مشاركتها في التنمية الاقتصادية، وتشير الدراسات أن الإصلاحات التشريعية مثل منح حق القيادة، تؤدي إلى تغيير في التصورات الاجتماعية والمعتقدات والسلوكيات مما يؤدي الى تمكين المرأة اجتماعياً واقتصادياً وهذا ما يتوافق مع رسالة النهضة لضمان بيئة مجتمعية تعتز بمشاركة المرأة و تحفظ كرامتها و تبني قدراتها و بناء مجتمع متكاتف يحفظ كرامة أفراده و ينهض بمجتمعه مما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 و سبل تحقيقها.

 

لمشاهدة اللقاء: