ختام برنامج سفراء الصحة النفسية

من منطلق الوعي بأهمية الصحة النفسية وأثره على الموظفين في بيئة العمل شاركت النهضة في برنامج سفراء الصحة النفسية بالتعاون مع المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، حيث أقام المركز البرنامج التدريبي الأول لسفراء الصحة النفسية على مدى يومين بحضور 23 متدرباً من جهات حكومية وخاصة وخيرية بهدف تأهيل سفراء يمثلون الصحة النفسية في بيئة العمل، وتزويدهم بالمفاهيم والمعارف الأساسية بالصحة النفسية ورفع الوعي بها في منشآتهم.

دامت هذا المبادرة على مدى عدة شهور تضمنت تفعيل أنشطة وفعاليات لتحسين بيئة العمل وتسهيل الوصول لخدمات الصحة النفسية، وختاماً لهذا البرنامج الأول من نوعه على مستوى المملكة احتفل المركز الوطني بنجاح هذا البرنامج وتكريم السفراء.

كل الشكر والتقدير للجهود المبذولة من قبل المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية لإنجاح برنامج سفراء الصحة النفسية.

ورشة الابتكار في إدارة الموارد البشرية

شاركت النهضة في ورشة الابتكار للموارد البشرية 2021 ، حيث شاركت الأستاذة غدير خليل الرئيس التنفيذي لجمعية النهضة كمتحدث رسمي في تسليط الضوء على  دور الموارد البشرية في قيادة التغيير المؤسسي لمواكبة التحول الكبير الذي يحدث في المؤسسات الحكومية والتحول للموارد البشرية في المملكة بشكل خاص وعالمياً على حدٍ سواء، كما تم اقتراح الحلول الاستراتيجية التي بدروها تضمن الاستدامة والاستقرار في رأس المال البشري للمنظمة.

الاجتماع السنوي الثاني لتجار الخير

تجار الخير أحد مشاريع النهضة يهدف لتنمية دَور التجار في دعم القطاع غير الربحي، وكان المستهدف لهذا العام الوصول إلى مليون ريال، بعدد 25 مشارك.

وبحمد الله تم تجاوز المستهدف لعام 2021 بإجمالي ايرادات (1,460,000 ريال)، وزيادة عدد الشركاء لـ 73 مشارك.

واختتاماً لمجهودات لجنة تجار الخير لهذا العام، عقدت النهضة اليوم الاثنين الموافق 12-6-2021 الاجتماع السنوي الثاني لتجار الخير ختاماً لهذا العام لعرض إنجازات 2021 وخطة 2022.

تتقدم النهضة وأُسرها المستفيدة بجزيل الشكر لكل من ساهم في هذا النجاح وكان له الأثر الإيجابي المنعكس على أسر النهضة في بناء مجتمع متكاتف راسخ ومتين البنيان.

اليوم العالمي للتطوع

في 5 ديسمبر يحتفل العالم باليوم العالمي للتطوع بهدف التذكير بأهمية التطوع وشكر المتطوعين على مجهوداتهم التي يقدمونها من أجل خدمة المجتمع بدون مقابل.

وتوافقاً مع رؤية المملكة 2030 وانطلاقاً من غرس حس المسؤولية لدينا كأفراد تجاه مجتمعنا، ولنكون مجتمعاً حيوياً تؤمن النهضة بأهمية تفعيل ثقافة التطوع، والتي تعزز قيمنا الإسلامية التي ترتكز على مبدأ الخدمة، كما حثنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: (إن الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه).

حيث حققت النهضة بحمدالله تزايداً واضحاً في أعداد المتطوعين خلال العام 2021 حيث وصلنا إلى 268 متطوع، وعدد الساعات التطوعية المحسوبة 7009 ساعة.

وأخيراً تذكر أن التطوع هو حق الوطن عليك بخدمته طوعاً سواء بوقتك، مالك، أو بدنك ولا ننسى أن الأجر على قدر المشقة.

 

للتطوع

 

*حسب الأيام العالمية المعتمدة التي حددتها الأمم المتحدة عام 1985

ورشة عمل مؤسسات المجتمع المدني السعودي حول اتفاقية القضاء على جميع أنواع التمييز ضد المرأة

تهدف النهضة إلى تعزيز قدرات المرأة للمشاركة في التطور الوطني الاقتصادي والاجتماعي، ونشر الأبحاث ودراسات تقييم الأثر لدعم تصميم السياسات والبرامج التي تستهدف المرأة، والمشاركة في مبادرات كسب التأييد لأمور تدعم المرأة من خلال العمل مع أصحاب القرار والمشاركات الوطنية والدولية. وتعمل على تحقيق رسالتها و تسعى النهضة ومن خلال مسيرة تجاوزت 59 عام إلى تحقيق أهداف تنموية لتمكين المرأة السعودية اقتصاديًا واجتماعيًا. وبفضل من الله واعترافاً بدورها الريادي، وأثرها الاجتماعي تم منح النهضة الصفة الاستشارية كمنظمة غير حكومية من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة في عام 2019 كما تم تعيينها كجهة مستضيفة لأعمال مجموعة تواصل المرأة العشرين في عام  2020 بالأمر السامي رقم 65733  وتاريخ 18/11/1440.

استعدادًا لمناقشة تقرير المملكة لاتفاقية القضاء على جميع أنواع التمييز ضد المرأة المزمع تقديمه في مارس 2022 إلى لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة في الأمم المتحدة. تم بحمدالله عقد ورشة العمل الأولى على مستوى المملكة العربية  بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني السعودي لمناقشة اتفاقية القضاء على جميع أنواع التمييز ضد المرأة ، و كتابة تقرير موازي يعكس واقع المرأة السعودية وأبرز الإنجازات والتحديات.

مقدمة بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والمفوضية السامية لحقوق الإنسان وبمشاركة متحدثين مختصين في قضايا المرأة من الجهات التالية: جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، مجلس شؤون الأسرة، هيئة الإحصاء، المركز الوطني للتنافسية، و المرصد الوطني للمرأة. و على مدى خمسة أيام ابتدأ اليوم الأول مع نظرة عامة على وضع المرأة السعودية في القطاعات المختلفة افتتح بكلمة ترحيبية من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة/ موضي بنت خالد – رئيسة جمعية النهضة، بعدها الأستاذة نتالي فوستيه – المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المملكة العربية السعودية، تلتها الأستاذة ريما العازار – خبيرة النوع الاجتماعي – برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، ايضاً الدكتورة لانا بن سعيد – رئيسة لجنة المرأة وعضو مجلس شؤون الأسرة و الدكتورة ميمونة الخليل – جامعة الأميرة نورة و اختتمت الورشة مع الأستاذة رشا التركي -المديرة التنفيذية لجمعية النهضة .

و تضمن اليوم الثاني لورشة العمل مؤشرات المرأة في السعودية  حيث بدأ مع الأستاذة  وداد المدني – مديرة إدارة إحصاءات النوع الاجتماعي والتنوع في الهيئة العامة للإحصاء، تلتها الدكتورة ميمونة الخليل – مديرة المرصد الوطني للمرأة و اخيراً الأستاذة نورة القويز – مديرة برامج في المركز الوطني للتنافسية

 

الجدير بالذكر انه تم مناقشة اتفاقية القضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة ولجنة القضاء على التمييز ضد المرأة في اليوم الثالث للورشة حيث تحدثت  الأستاذة نوف البلوي – مسؤول وطني لحقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، و كان الأستاذ مؤيد مهيار – منسق برنامج التعاون الفني في المفوضية السامية لحقوق الإنسان ثاني المتحدثين في الورشة، يليه الأستاذة نور إمام – محامية وخبيرة حقوق المرأة.

و تم تنظيم اليوم الرابع مع مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في آلية التبليغ و تضمن عدة متحدثين منهم الاستاذة عبير خرايشة – مسؤول حقوق الإنسان – مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان

و الدكتورة نورة العمرو – عضو مجلس إدارة هيئة حقوق الإنسان وعضو اللجنة الاستشارية بمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بجنيف، و الأستاذة جواهر السديري – مديرة مركز الأبحاث بجمعية النهضة

اختتمت الورشة في اليوم الخامس و كانت حول إبلاغ لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة مع الأستاذة  رندا سنيورة – مديرة مركز المرأة للمساعدة القانونية والاستشارات في رام الله، فلسطين.

وهذا ما يتماشى مع رؤية النهضة و رسالتها فمنذ التأسيس و هي تمتلك فهم عميق للسياسات الاقتصادية والاجتماعية المحلية والعالمية وتأثيرها على المرأة، وتشارك في مبادرات هامة تعني في كسب التأييد لأمور تدعم المرأة بما فيها من تبادل المعلومات مع أصحاب القرار، تقديم حملات توعوية، المشاركة في اللجان الوطنية والحوارات والمشاركة في المنتديات والاتفاقيات الدولية.

 

 

 

حلقة نقاش بعنوان “تحفيز السلوك: توظيف منهجية التدخلات السلوكية في تصميم السياسات والبرامج في المملكة العربية السعودية”

عقدت النهضة جلسة نقاش تحفيز السلوك والذي يهدف إلى توظيف منهجية التدخلات السلوكية في تصميم السياسات والبرامج في المملكة العربية السعودية “وهي إحدى حلقات سلسلة المتحدثين التي أطلقتها جمعية النهضة من العام 2019 وهذه هي ثالث حلقات العام الحالي 2021. شارك في اللقاء نخبة من المتحدثين من ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وزارة الصحة، وجمعية النهضة، وشركة هوز للاستشارات.

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية مع الأستاذة سكينة الكحلاني، قدمت من خلالها الدكتور أحمد الزهراني وتحدث عن المناهج السلوكية في سوق العمل حيث قدم نبذة تعريفية عن المناهج السلوكية بشكل عام وتضمن بداية تطبيق المناهج السلوكية في السياسات العامة في المملكة في سوق العمل، ايضاً تحدث عن شبكة السياسات السلوكية التي يديرها مركز الرياض للسياسات السلوكية. وأشاد إلى دور وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في شبكة BI، تلته الأستاذة شذا أبو ضاهر وسلطت الضوء على موضوع التفاوض والتحيز الجندري في التوظيف وعرضت نتائج تجربة تقيم مستوى التحيز الجندري لدى أصحاب العمل تجاه المرشحين على الوظائف بحال التفاوض على العروض في سوق العمل، الجدير بالذكر أن هذه التجربة تندرج تحت مبادرة تكافؤ التي قام بها برنامج أبحاث جمعية النهضة بالتعاون مع مركز الرياض للمناهج السلوكية لسياسات سوق العمل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

تلاها الدكتور محمد الحاجي وتضمن الحديث تجارب العلوم السلوكية في المجال الصحي وتحدث عن إدارة ومنهجية فريق التغيير السلوكي في وزارة الصحة وذكر بعض الدراسات التي قامت بها إدارة التغيير السلوكي في الوزارة ومنها التدخل التلقائي لخدمة حجز موعد في عيادات الطفل السليم والعديد من الدراسات الاخرى، ايضاً أوضح متى يمكن عمل التدخل السلوكي لتغيير النتائج. ختاماً مع الأستاذة دانة القديري تناولت موضوع تطبيقات علم السلوك وتطرقت إلى كيفية اتخاذ الفرد قراراته وذكرت نهج شركة هوّز وماهي منهجية تصميم الحلول السلوكية، ايضاً ذكرت بعض الأمثلة منها تجربة حول الزواج الصحي “برنامج التوافق الوراثي لإنجاب أطفال سليمين غير مصابين بأمراض وراثية”. وركزت على كيفية بناء نهج فهم السلوك للمستفيد لتصميم البرامج وصنع السياسات.

ختاماً الشكر لكل من ساهم في إنجاح هذا الحوار من متحدثين ومستمعين والأثر الإيجابي المنعكس على برنامج الأبحاث والذي بدوره يدعم برامج النهضة في إيصال رسالتها بكفاءة من خلال تحسين تصميم السياسات والبرامج التي تستهدف المرأة والمجتمع،

 

لمشاهدة الحلقة:

Pop up تجار الخير الثاني

تجار الخير أحد مشاريع النهضة يهدف لتنمية دَور التجار في دعم القطاع غير ربحي. كان لتجار الخير مشاركة فاعلة في المعرض الثاني الذي أُقيم في مركز المملكة خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 8 أكتوبر 2021. وفق الإجراءات الاحترازية جمعت النهضة ثمانية عشر تاجر وتاجرة ذو انشطة متنوعة شملت العديد من الأزياء والعطور والأواني المنزلية، بحمداللّه تكلل هذا النجاح مع شركاء ورعاة النهضة مشكورين: الراعي الرسمي مركز المملكة، و راعي الاستضافة Classy Event تتقدم النهضة بجزيل الشكر لكل من ساهم في هذا النجاح وكان له الأثر الإيجابي المنعكس على أسر النهضة في بناء مجتمع متكاتف راسخ ومتين البنيان.

اتفاقية تعاون النهضة و كلية العمارة و التخطيط

عقدت جمعية النهضة اتفاقية تعاون مع كلية العمارة والتخطيط بجامعة الملك سعود من خلال مشروع تعداد وسط الرياض وتوظيف طلاب كلية العمارة والتخطيط في وظائف تعاونية ووضع استبيان لتقييم المباني وذلك ضمن تخصص دراستهم، مثلها د. عبدالعزيز بن جار الله الدغيشم عميد كلية العمارة والتخطيط و من قبل النهضة أ. رشا التركي المديرة التنفيذية للجمعية.

تشمل مجالات التعاون جميع ما يتعلق بمهام كلا الجهتين  لتحقيق الأهداف المرجوة  كإجراء البحوث والدراسات العلمية المشتركة في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. ايضاً يشترك الطرفان في تنظيم وإقامة الندوات والمؤتمرات وحلقات النقاش وورش العمل المتعلقة ذات الاهتمام المشترك. السماح لفريق الأبحاث في جمعية النهضة بإجراء المسوحات، ومجموعات التركيز في كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود؛ لإفادة مشاريع أبحاثها. تقديم فرص التدريب والتطوع لطلاب كلية العمارة والتخطيط، جامعة الملك سعود للعمل على مشاريع الأبحاث وتنفيذ المسوحات. تشجيع وترشيح الطلاب للتطوع والتدريب في مركز أبحاث جمعية النهضة من قبل أعضاء هيئة التدريس في كلية العمارة والتخطيط. يوجه كل طرف للطرف الأخر دعوة للمشاركة في الفعاليات التي ينظمها. أو يشارك في تنظيمها. في مجال العمل المشترك. يتبادل الطرفان المعلومات، والبيانات ذات الاهتمام المشترك. ومن ذلك: نسخ وتصوير ما يحتاجه كل طرف منها مع مراعاة حقوق الملكية الفكرية. يتبادل الطرفان كل ما يصدر عنهما، أو يكونان شركاء في إصداره من المؤلفات، والمطبوعات، والدوريات المقروءة، والمسموعة، والمرئية.

تتطلع النهضة دائما إلى التكاتف والتعاون مع مختلف المنشآت وفي كافة المجالات للتمكين الاقتصادي والتنموي، وتسعى دائما للتطور والنهوض بالمجتمع وخلق الفرص التنموية والاجتماعية لجميع الأفراد.

 

 

جلسة نقاش بعنوان “تنقل المرأة وأثره على التمكين الاقتصادي والاجتماعي في المملكة العربية السعودية”

عقدت النهضة جلسة نقاش بعنوان “تنقل المرأة وأثره على التمكين الاقتصادي والاجتماعي في المملكة العربية السعودية” وهي إحدى حلقات سلسلة المتحدثين التي أطلقتها جمعية النهضة من العام 2019 وهذه هي ثاني حلقات العام الحالي 2021. شارك في اللقاء نخبة من المتحدثين من شركة أوبر والهيئة العامة للنقل وجمعية النهضة.

افتتحت الحوار أ.نور شاذلي زميلة بحث في برنامج الأبحاث بجمعية النهضة، تلتها أ.شذا أبوضاهر  مديرة الأبحاث في جمعية النهضة والتي تحدثت عن قيادة المرأة، الفرص و المعوقات التي تواجهها. بعدها، تناولت أ.دانة الزبن مديرة السياسات العامة للشرق الأوسط بشركة أوبر , أثر القيادة والنقل التشاركي على إتاحة الفرص الاقتصادية للنساء تلتها أ.أحلام عيسى كابتن في أحد مواقع التوصيل في السعودية والتي شاركت تجربتها مع القيادة و إصدار الرخصة. اختتمت النقاش أ.منال الشهري مديرة مشاريع في القطاع البري بالهيئة العامة للنقل بتسليط الضوء عن أثر التشريعات في نشاط توجيه المركبات على تمكين تنقل المرأة.

الجدير بالذكر أنه في يونيو 2018، فعلت المملكة العربية السعودية قرار السماح بقيادة النساء للسيارات، ويشكل هذا القرار جزء مهم من قائمة الإصلاحات التي نفذتها المملكة في السنوات الخمس الماضية لتمكين المرأة للحصول على حقوقها وزيادة مشاركتها في التنمية الاقتصادية، وتشير الدراسات أن الإصلاحات التشريعية مثل منح حق القيادة، تؤدي إلى تغيير في التصورات الاجتماعية والمعتقدات والسلوكيات مما يؤدي الى تمكين المرأة اجتماعياً واقتصادياً وهذا ما يتوافق مع رسالة النهضة لضمان بيئة مجتمعية تعتز بمشاركة المرأة و تحفظ كرامتها و تبني قدراتها و بناء مجتمع متكاتف يحفظ كرامة أفراده و ينهض بمجتمعه مما يتوافق مع رؤية المملكة 2030 و سبل تحقيقها.

 

لمشاهدة اللقاء: