مخرجات الحوارات الوطنية
ما هي الحوارات الوطنية؟ لماذا أطلقتها النهضة؟
الحوارات الوطنية هي سلسلة جلسات تتناول المواضيع الرئيسية لمجموعة تواصل المرأة العشرين (W20)، بغرض تنظيم عمل تشاركي لتحديد الأولويات والخروج بقائمة توصيات تُعنى بالتَّمكين الاقتصادي للمرأة السعودية. أطلقت النهضة هذه الحوارات تطبيقًا لرؤيتها في أن تكون المرأة شريكًا فعّالًا في تنمية مجتمع سعودي يتّسم بالعدالة والشمول، وتحقيقًا لرسالتها في ضمان بيئة مجتمعية تعتز بمشاركة المرأة، وتحفظ كرامتها، وتبني قدراتها لتصل إلى مواقع قيادية. تمحورت هذه الجلسات حول المواضيع التالية: شمول المرأة في سوق العمل، الشمول الرقمي، الشمول المالي، ريادة الأعمال وآليات الرصد والمتابعة.
إقرأ المزيد
الشمول في سوق العمل
يهدف إلى تحقيق التوازن بين الجنسين من خلال إزالة الحواجز القانونية التي تعيق عمل المرأة، وتمكينها من المشاركة في سوق العمل ورفع النسبة من 26% إلى 30% بحلول 2030.
الشمول الرقمي
يهدف إلى تعزيز المشاركة المتساوية للمرأة في القطاع الرقمي، والوصول إلى الخدمات، وزيادة نسبة استخدام الإنترنت بحلول 2030. بالإضافة إلى حماية وتوعية الفئات المستهدفة من الجرائم الإلكترونية.
الشمول المالي
يهدف إلى تحديد الفجوات في التوازن بين الجنسين في مؤشرات الشمول المالي، ووضع سياسات تدعم عدم التمييز. بالإضافة إلى ضمان حقوق المرأة في شتى الخدمات المصرفية والميراث والممارسات الاجتماعية، وتمكينها من استخدام الخدمات المالية.
ريادة الاعمال
يهدف إلى زيادة نسبة المنشآت النسائية ووصول النساء إلى رأس المال بحلول 2030، بالإضافة إلى استحواذ الشركات النسائية على العقود الحكومية بنسبة لا تقل عن 10%، والمساهمة في الشفافية وتحديد الفجوات بين الجنسين لخلق سياسات تدعم التوازن في مجال ريادة الأعمال.
تعهد معنا اليوم لننهض سوياً
نحو الشمول ولنحدث فرقاً
الشمول في سوق العمل
أتعهد بغرس ثقافة الشمول في شركتي، ثقافة تفخر بوصول النساء إلى مناصب قيادية.
الشمول الرقمي
أتعهّد بالمساهمة في محو الأمية الرقمية لدى النساء من حولي، عبر تخصيص الوقت والجهد لتدريبهنّ على برامج أو تطبيقات قد يحْتجْن إلى استخدامها.
الشمول المالي
أتعهّد بنشر الوعي عن أهمية شمول المرأة المالي ووصولها إلى الخدمات البنكية، وأن أحفظ حقّها الشرعي في الإرث.
ريادة الاعمال
أتعهّد بإرشاد رائدات الأعمال ونقل معرفتي في المجال إليهنّ، أو بالاستثمار في مُنشأة نسائية في العام المقبل.
إجمالي التعهدات 613